عمادة الدراسات العليا
الإشراف المشترك على رسائل الدكتوراه


برنامج الإشراف المشترك لمرحلة الدكتوراه بجامعة جدة

عن البرنامج

     يعتبر تعليم المرأة من الركائز الأساسية التي تبنى عليه الدول المتقدمة، فبالتعليم تستطيع المرأة تحقيق طموحاتها وصقل مهاراتها في شتى مناحي الحياة. كما يمكن ذلك المرأة من الرقي بمستقبل الأجيال القادمة.

     وتعد جامعة جدة منذ إنشائها دليلاً حياً على الاهتمام بالتعليم العالي للمرأة، حيث توفر الجامعة العديد من الكليات والأقسام والتخصصات النوعية التي تساعد الطالبة في صقل مهاراتها العلمية والأدبية في شتى المجالات سواءً بالمرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا.

      بالإضافة إلى ذلك تقدم جامعة جدة برنامج الإشراف المشترك الخارجي لدرجة الدكتوراه المخصص للمحاضِرات والمعيدات بجامعة جدة الحاصلات على درجة الماجستير من إكمال دراستهن العليا والحصول على درجة الدكتوراه دون ابتعاثهن خارجياً وذلك في حال تعذر سفرهن خارج المملكة، ويكون ذلك من حلال إبرام اتفاقية مع إحدى الجامعات العالمية. وتتلقى الطالبة الدعم المادي الكامل من الجامعة (رسوم دراسية، نفقات سفر، بدل الكتب والمراجع العلمية، بدل طباعة الرسالة).

     وهذا البرنامج لن يفيد طالبات جامعة جدة فقط، بل سيساهم في إثراء المعرفة بإضافات علمية متنوعة ومميزة، كما سيشجع البرنامج إجراء الأبحاث العلمية المشتركة وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة والجامعاتالخارجية. هذا بالإضافة إلى استقطاب أفضل الخبرات التعليمية والبحثية من خلال إبرام اتفاقيات علمية مرموقة.

 عملية التسجيل تقوم الطالبة بتقديم الطلب للرئيس المباشر بالقسم العلمي مدعوماً بالمستندات المطلوبة وذلك لعرضه على مجلس القسم. يتم التسجيل ببرنامج الإشراف بقرار من مجلس الجامعة بنادً على موافقة عميدي الكلية والدراسات العلياوموافقة اللجنة الدائمة، ويتضمن القرار تحديد الدرجة العلمية للطالبة والتخصص العام والتخصص الدقيق والجامعة الخارجية التي ستمنح الدرجة العلمية ومدة الدراسة. ترشح الجامعة الخارجية مشرفاً خارجياً من أعضاء هيئة التريس بها طبقاً للقواعد والشروط الخاصة بها وتبعاً للشروط المبرمة في العقد أو الاتفاقية التي تمت معها، ويكون المشرف الخارجي هو المشرف الرئيسي على الرسالة العلمية.
المتطلبات الأكاديمية
  •   أن تكون المتقدمة حاصلة على درجة الماجستير وتعمل معيدة أو محاضرة بالجامعة.
  •   أن يكون تسجيل الطالبة ببرنامج في مجال تخصصها.
  •   أن تجتاز المتقدمة البرنامج الإعدادي للمعيدين والمحاضرين الذي تنظمه الجامعة.
  •   أن تحقق المتقدمة شروط القبول في الجامعات الخارجية بما في ذلك شرط اللغة الانجليزية.
زيارة المشرف الأكاديمي تلتزم الطالبة بزيارة مقر الجامعة الخارجية للقاء المشرف الخارجي ومناقشته في النتائج التي توصلت إليها في بحث الرسالة العلمية، والاطلاع علي التقنيات المتعلقة بالدراسة. وتكون الزيارات بواقع مرة أو مرتين سنوياً (مالم تنص الاتفاقية المبرمة مع الجامعة الخارجية أو أنظمة الجامعة الخارجية على خلاف ذلك)، كما يجوز للطالبة القيام برحلة علمية (بخلاف الزيارات) أثناء فترة دراستها لمرة واحدة إلى داخل أو خارج المملكة. كما يحق للطالبة ولمرة واحدة خلال فترة دراستها المشاركة في مؤتمر أو ندوة علمية، بشرط أن يكون لها علاقة مباشرة بتخصصها أو موضوع بحثها.
وللمشرف الخارجي القيام بزيارة الجامعة مرتين سنوياً (وفق الاتفاقية المبرمة مع الجامعة) وذلك للالتقاء مع الطالبة والمشرف المحلي والوقوف على سير دراسة الطالبة ومناقشتهما في النتائج التي توصلت إليها في بحث الرسالة العلمية.
التقييم والشهادة تقوم الجامعة الخارجية بتشكيل لجنة مناقشة الرسالة العلمية وتحيط الطالبة عمادة الدراسات العليا ومشرفها المحلي، كما تمنح الجامعة الخارجية الدرجة العلمية طبقاً للشروط والمعايير الخاصة بها، ويكون قرار لجنة مناقشة الرسالة العلمية وفق أنظمة ولوائح الجامعة الخارجية.
آخر تحديث 10/14/2019 4:02:09 AM