تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
28
جدة
صافي
C 29.3
C 25.1
خليص
صافي
C 30.5
C 21.3
الكامل
صافي
C 29.6
C 20.7

تمديد البعثة

                    أجازت المادة العاشرة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات تمديد البعثة إذا تطلب الأمر ذلك ، حيث نصت على أنه : " يجوز لمجلس الجامعة تمديد فترة الابتعاث الأصلية في الداخل والخارج سنة واحدة للماجستير ، وسنتين للدكتوراه والزمالات الطبية ، بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية ، أو المعهد وما في حكمهما ، ولجنة الابتعاث والتدريب ، كما يجوز لمجلس الجامعة بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية ، أو المعهد وما في حكمهما ، ولجنة الابتعاث والتدريب إضافة سنة أخرى حداً أقصى لكل مرحلة بعد تقديم المبررات المقنعة لذلك . وبالنسبة للابتعاث للخارج يلزم أن يؤيد رأي المشرف على دراسة الطالب من الملحق الثقافي ".

​                     والتمديد لا يلجأ إليه المبتعث إلا عند الضرورة وبقدر الحاجة ، لذا عليه أن يبذل غاية الجهد في الدراسة والتحصيل لينتهي من الحصول على الدرجة المبتعث من أجلها في المدة الأصلية المحددة في قرار ابتعاثه. وإذا اضطر إلى التمديد لظروف دراسية كتغيير المشرف أو تغيير خطة الدراسة أو ظروف صحية مثبتة بتقارير طبية أو ظروف أسرية حالت بينه وبين التحصيل والدراسة أو طبيعة الدراسة. فحينئذ يتقدم بطلب تمديد للبعثة إلكترونيا موضحا فيه مبررات طلب التمديد والأسباب التي أدت إلى تأخره في الدراسة وإرفاق المستندات التي تدعم طلبه. 

 

​شروط تمديد البعثة: 

         يصدر قرار تمديد البعثة من مجلس الجامعة بناء على:

  1. توصية بالتمديد من المشرف الدراسي على المبتعث بالجامعة التي يدرس فيها.

  2. تأييد الملحق الثقافي السعودي في بلد الابتعاث.

  3. توصية مجلس القسم بالتمديد (لجنة ثلاثية مفوضة عن المجلس).

  4. توصية مجلس الكلية بالتمديد (لجنة ثلاثية مفوضة عن المجلس).

  5. توصية اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.

  6. تحقيق معايير التمديد المطلوبة   معايير التمديد

 

المستندات المطلوب ارفاقها في الطلب: 

  1. خطاب رسمي ومعتمد من المشرف الدراسي بالمؤسسة التعليمية التي يدرس بها يتضمن تقريرا دراسيا عن المبتعث منذ تسجيله بالجامعة وحتى تاريخه موصيا بضرورة التمديد موضحا أسبابه والمدة المطلوبة والتاريخ المتوقع للتخرج.   

  2. نموذج دراسي يكتبه المشرف على دراسة المبتعث بالجامعة التي يدرس بها. (مبتعث داخلي) (مبتعث خارجي)

  3. نموذج تقرير دراسي يكتبه المبتعث (هنا)

  4. نموذج معايير التمديد المطلوب (يتم تعبئته من قبل القسم العلمي بجامعة جدة) (النماذج).

  5. تقرير عن السير الدراسي يعده القسم العلمي بجامعة جدة منذ تسجيله بالجامعة التي يدرس بها وحتى تاريخه يتضمن ما تم انجازه من رسالته والمقدار المتبقي منها والصعوبات والتحديات التي واجهته وأسباب ومبررات التمديد.

  6. تقرير المقابلة الشخصية التي تجرى مع المبتعث من قبل القسم العلمي بجامعة جدة (خاصة بالتمديد الثاني والثالث).

  7. إذا كان التمديد لفترة اللغة فيرفق خطاب من المعهد الذي يدرس به يوضح فيه الفصول التي درسها وعدد الساعات الأسبوعية ونتائج اختباراته .. مع ضرورة إرفاق شهادة آخر نتيجة لاختبار التوفل أو الآيلتس . وإذا لم يدخل المبتعث أحدا من تلك الاختبارات ، فيرفق خطاب من المعهد يوضح الدرجة الحاصل عليها في آخر اختبار وما يعادلها في اختبار التوفل أو الآيلتس ، مع بيان الدرجة المطلوبة للالتحاق بالدراسات العليا بالجامعة .

  8. أي مستندات إضافية تدعم طلب التمديد. مثل كشف درجات مواد تكميلية، تقرير طبي .. الخ (جميع المستندات المطلوب ارفاقها موضحه في طلب التمديد بنظام كفاءة).

 

            وعلى المبتعث أن يتقدم بطلب تمديد بعثته قبل تاريخ نهاية البعثة بمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر حتى لا يتعرض لإيقاف مخصصاته بسبب تأخر موافقة المجالس واللجان المختصة على التمديد وهو أمر يستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى شهرين أو ثلاثة في بعض الأحيان .  

            وتكون مدة التمديد للغة (6) أشهر، ومدة التمديد للمرحلة الأكاديمية لا تزيد عن (1) سنة، أو المدة التي يحتاجها إذا كانت أقل من سنة واحدة، وتكتب المدة بالحروف (ستة أشهر / سنة واحدة)​

 
ملاحظة: 
        تاريخ بداية التمديد هو تاريخ نهاية المرحلة الدراسية ويتم قراءته من النظام سواء في نظام سفير أو في نظام كفاءة، ولا يستطيع المبتعث تعديل التاريخ إلا في حالة واحدة فقط؛ وهي إذا كان التمديد لمرحلة اللغة، فيسمح للمبتعث بتعديل التاريخ بأن يكتب تاريخ نهاية سنة دراسة اللغة.