تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
31.1
جدة
مشمس
C 29.6
C 26.3
خليص
مشمس
C 31.6
C 23.2
الكامل
مشمس
C 31.1
C 23.1

تغيير جامعة أو بلد الابتعاث

            يحتاج المبتعث في بعض الأحيان إلى تغيير الجامعة بالانتقال إلى جامعة أخرى ، في نفس بلد الابتعاث أو في بلد آخر . للعديد من الأسباب ؛ من أبرزها :

  1. ضعف المؤسسة التعليمية في مجال تخصص المبتعث .

  2. عدم وجود أستاذ متخصص في مجال دراسته يشرف عليه .

  3. انتقال الأستاذ المشرف عليه إلى مؤسسة تعليمية أخرى وعدم وجود مشرف بديل .

  4. إحالة الأستاذ المشرف عليه إلى التقاعد وعدم وجود مشرف بديل .

  5. إعارة الأستاذ المشرف عليه إلى جهة أخرى وعدم وجود مشرف بديل .

  6. عدم وجود برنامج دراسي للمرحلة التي يرغب دراستها كأن يكون درس الماجستير ولا يوجد برنامج للدكتوراه بتلك المؤسسة التعليمية .

           

            وقد أجازت لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات ذلك، كما في المادة الثانية عشر والتي تنص على: " لا يجوز للمبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى، أو من بلد إلى آخر إلا بعد موافقة مجلس الجامعة المبنية على توصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، أو الجهة التابع لها المبتعث، ولجنة الابتعاث والتدريب، وتأييد الملحق الثقافي بالنسبة للمبتعثين للخارج " ويتطلب ذلك الحصول على قبول من مؤسسة تعليمية موصى بها من قبل وزارة التعليم، وغير موقوفة أو متكدسة بالطلاب.

            ويجب على المبتعث ألا يغادر مقر دراسته ولا ينتقل إلى الجامعة الجديدة حتى يصدر قرار الموافقة بالتغيير من الجامعة ، لكي لا يتعرض لإيقاف مخصصاته المالية . وذلك حسب أحكام المادة السابعة والعشرين من لائحة الابتعاث والتدريب والتي تنص على : " توقف مخصصات المبتعث بحصوله على الدرجة العلمية أو إذا غير مقر دراسته أو تخصصه أو جامعته دون موافقة مجلس الجامعة ".

​            وعلى المبتعث أن يتقدم بطلب التغيير بمدة كافية قبل تاريخ بدء الدراسة حتى لا يفقد القبول بسبب تأخر موافقة المجالس واللجان المختصة على التغيير وهو أمر يستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى شهرين أو ثلاثة في بعض الأحيان .

شروط  تغيير الجامعة أو البلد: 

يصدر قرار تغيير الجامعة أو البلد من مجلس الجامعة بناء على:

  1. الحصول على الدرجة العلمية المبتعث من أجلها (إذا كانت مرحلة جديدة).

  2. الحصول على قبول من مؤسسة تعليمية موصى بها من قبل وزارة التعليم.

  3. أن يكون التخصص المراد دراسته موصى به من قبل وزارة التعليم.

  4. أن يكون التخصص المراد دراسته يتوافق مع خطة القسم العلمي بجامعة جدة.

  5. أن تكون الجامعة ضمن أفضل (300) جامعة على مستوى العالم، عدا أستراليا فمن ضمن قائمة أفضل (200) جامعة. وذلك حسب أحد التصنيفات العالمية (الكيو إس (QS)، أو التايمز (TIMES)، أو الشنغهاي (ARWU)، أو اليو إس نيوز (U.S. NEWS)،​

  6. تأييد الملحق الثقافي السعودي في بلد الابتعاث.

  7. توصية مجلس القسم بالموافقة على تغيير الجامعة أو البلد. 

  8. توصية مجلس الكلية بالموافقة على تغيير الجامعة أو البلد.

  9. توصية اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بالموافقة على تغيير الجامعة أو البلد.

المستندات المطلوب ارفاقها في الطلب:

  1. خطاب القبول الحاصل عليه.

  2. صورة الوثيقة أو خطاب يفيد بالحصول على الدرجة العلمية المبتعث من أجلها (إذا كانت مرحلة جديدة).​

ملاحظة: 

            في حال الموافقة على تغيير الجامعة فإن مدة الدراسة تكون امتدادا لمدة الدراسة السابقة، وإذا احتاج إلى مدة إضافية فتتم عن طريق التمديد حسب أحكام المادة العاشرة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات.